أعضاء لجنة التخطيط اللغوي

أ.د. محمد خليفـــة الأســـود - رئيساً
د. خليفة أبوبكر الاســـود - عضواً
د. علي أبو القاسم عـــون - عضواً
د. طارق عبد الغني دعوب - عضواً
د. عبد السلام ميلاد جبريل - عضواً

مهام لجنة التخطيط اللغوي

مهمتها العمل على تطوير البحث في اللغة العربية والتخطيط العملي لذلك وتلتزم في تحقيق ذلك بما يلي :-

أولاً: رسم سياسة لغوية من شأنها تطوير البحث العلمي في مجال تعليم اللغة العربية، وفي مجال استعمال اللغة في الإعلام، وفي مجال استعمالها في المعاملات العامة.

ثانياً: إيجاد وسيلة ناجعة لكيفية الإشارة إلى النطق الصحيح في المعجمات؛ لأن ذلك سيوحد المصطلح العلمي، ويوحد نطق الأعلام الأجنبية في اللغة العربية، ويسهل تعليم اللغة العربية للأجانب؛ علاوة على أنه يجعل المعجمات العربية في متناول الجميع.

ثالثاً: تشجع المشاريع البحثية التي تهدف إلى نشر اللغة العربية في العالم وتساهم في إثرائها بما لديها من خبرات.

رابعاً: ونظراً لأن التخطيط اللغوي هو رسم سياسة لغوية في البلد تضمن الوئام بين جميع أفراده، ترى اللجنة أنه من أهدافها أيضا حفظ اللغات القديمة المستعملة في ليبيا، وتشجيع البحث فيها.

خامساً : تعمل اللجنة على جَسْرِ الهوة بين اللهجة العامية والفصحى؛ وذلك بتشجيع البحوث التي تتناول حركية مستويات لغتنا المعاصرة، أو التي تتناول الفصيح المتداول في اللهجة.

سادساً: ولأن التخطيط اللغوي هو رسم سياسة لغوية من صاحب القرار في الدولة، يتم تنفيذ تلك السياسة في الفصل الدراسي أو في الاستعمال الرسمي، ونظراً لأن المجمع يتبع صاحب القرار مباشرة ؛ لذلك فإنه من أهداف لجنة التخطيط اللغوي متابعة تنفيذ تلك القرارات التي تصدر بخصوص التخطيط اللغوي.